recent
أخبار ساخنة

النشيد الوطني، تاريخ ومسار National Anthem History

السلام عليك زائرنا الكريم، مدونتك جماليات المجالس يزيد بهاءها بمتابعتك لها، وبعد أن كنت معها بمقال عن الإسلام والمسلمين بكل العالم، سيكون مجلسنا اليوم مع تتبع لتاريخ "الأناشيد الوطنية"، فمرحبا بك.

النشيد الوطني، تاريخ ومسار National Anthem History
تاريخ النشيد الوطني 

النشيد الوطني مشاعر الوطنية 

"النشيد الوطني" هو موضوع بحثي البسيط زائرنا الكريم، وكان الدافع وراءه ذكرى "المسيرة الخضراء" المغربية التي خلدها الشعب المغربي من أيام قليلة .
حيث أن إعلامنا هذه الأيام أكثر من إستحضار أناشيد وطنية خالدة بذاكرة كل مغاربي، مما جعل الحنين يعود بنا للمشاعر الوطنية ومحبتنا القوية للنشيد الوطني الحماسي الرائع .
فقمت بطرق باب كل الأوطان، وكان أملي لو ألف كل الأناشيد العالمية وأترجم كلماتها حرفا حرفا، لكني إكتفيت بتركيزي على وطننا الإسلامي الكبير، وذلك بكتابة نشيد كل دولة فيه، والتعريف به بفقرة موجزة مصحوبة بفيديو على أنغامه وذلك بقسم جماليات الوطن .

 النشيد الوطني تعريف ومواصفات 

إنه النشيد الوطني، يُعزف في المناسبات الوطنية، وبحفلات الإستقبال الرسمية وفي المدارس، وقبل بدء مباريات المنتخب الوطني لأي دولة .
وهو عادة مقطوعة موسيقية وطنية، تكون مصحوبة بكلمات تمجد تاريخ وتقاليد ونضالات أبناء ذلك الوطن، فيقوى معها الشعور بالإنتماء إليه، ويكبر معها بقلوبهم حبه .
يتم اعتماده رسميًا كنشيد وطني للبلاد، من خلال ذكره في فقرة من دستورها، ومن خلال قانون يسنه المجلس التشريعي، ليتم الإعتراف به من قبل الحكومة كنشيد وطني رسمي، وقد يتم إختياره من كونه جزءا من تقاليد البلد أو ببساطة كعرف بين سكانه.

النشيد الوطني ومجال الإستخدام

و يستخدم النشيد الوطني في مختلف المناسبات الوطنية، فتؤدى ألحانه في الأعياد، والإحتفالات الوطنية، بالإضافة إلى الأحداث الرياضية .
و في بعض البلدان يتم عزف النشيد الوطني للطلاب يوميًا في بداية اليوم الدراسي كعرف وطني، وفي بلدان أخرى يعزف النشيد في المسارح قبل العرض أو في دور العرض قبل الفيلم، و أيضا تبث العديد من المحطات الإذاعية والتلفزيونية النشيد الوطني مرة في الصباح ومرة ​​أخرى في المساء .
وقد يكون هناك أيضًا نشيدين للبلد الواحد: ملكي و رئاسي، أو حتى نشيد لكل مقاطعة، وقد يتضمن عزف النشيد الوطني تسمية معينة في بعض البلدان، كما قد تصحبه بروتوكولات رسمية تلبسه هيبة: كالوقوف له بوقار، وإزالة القبعة من على الرأس في الأمور الدبلوماسية الرسمية جدا .

 النشيد الوطني تاريخ ومسار

كما أن لكل نشيد وطني بداية ميزت رحلة تكوينه حتى وصوله للشكل الحالي الذي يعزف به الآن، و كبداية عامة نجدها خلال القرن التاسع عشر، حيث كانت بداية الإهتمام بالنشيد الوطني في أوروبا، لكن بعض الأناشيد الوطنية عرف قبل ذلك بكثير فنجد :
■النشيد الوطني الهولاندي : "الفلهلموس" هو إسم النشيد الوطني الهولندي 1568 ، وهو أقدم نشيد وطني، تم رسميا اعتماده كنشيد وطني في عام 1932، إلا أنه كان مكتوبا بين عامي 1569 و1572، ومنتشر شعبيا من يومها، وهذا ما يجعله أقدم نشيد وطني في العالم .
ويعود تاريخه إلى حرب الثمانين عاما (1568-1648)، أو حرب الإستقلال التي جرت بين هولندا وإسبانيا. (حيث كان أنصار أمير أورانيا الهولاندية يرددونه جاعلين من الأمير هو المدافع عن الحرية الدينية والمساوي لملك الإسباني فيليب الثاني).
ويتكون الفلهلموس من 15 مقطع شعري، عادة ما ينشد المقطع الأول والمقطع السادس فقط، ولحنه من أغنية للجنود الفرنسيين لايزال يؤمنون بها حتى الآن وهي من أواخر عام 1568 .
■النشيد الوطني الياباني : ومن الأناشيد القديمة، النشيد الياباني "كيمي جايو"، وكلماته مؤلفة خلال حكم هييان (794-1185)، لكنها لم تستخدم بشكلها الحالي حتى عام 1880.
■النشيد الوطني للمملكة المتحدةوالمعروف أيضا"بحفظ الله الملكة" 1745، النشيد الوطني للمملكة المتحدة وأحد الأناشيد الوطنية لنيوزيلندا، تم عزفه لأول مرة عام 1745 تحت عنوان: حفظ الله الملك.
النشيد الوطني الإسباني : أو "الزحف الملكي"، هو النشيد الوطني الإسباني يعود إلى عام 1770 .
النشيد الوطني الدنماركي : و"كريستيان كونغ" النشيد الأقدم في الدنمارك، تم إعتماده رسميا في عام 1780 .
النشيد الوطني الفرنسي : و"لامارسييز" نشيد فرنسا الوطني، كُتب عام 1792 بعهد الثورة الفرنسية، وإعتمدته فرنسا نشيدا بموجب إتفاقية لمدة تسع سنوات (1795/ 1804)، وفي زمن الجمهورية الفرنسية الثالثة تم ترسيمه بشكل دائم، وكان إسم النشيد: نشيد الحرب لجيش الراين وبالفرنسية
(Chant de guerre de l'Armée du Rhin)
■النشيد الوطني الصربي : ثم هناك "قومي صربيا" نشيد صربيا المعتمد 1804 لتكون هي أول دولة بأوربا الشرقية تعتمد نشيدا وطنيا وهذه أبيات من أخر مقاطعه:
يا رب أحفظ يا رب احمي
الأرض الصربية والشعب الصربي
يا رب أحفظ يا رب احمي
الأرض الصربية والشعب الصربي

النشيد الوطني بالشرق الأوسط : أما بالنسبة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فمع أن الإمبراطورية العثمانية كانت لها أناشيد وطنية مختلفة منذ القرن الثالث عشر، إلا أنها لم تعرف نشيدا ملكيا رسميا إلا بالقرن التاسع عشر بعهد السلطان محمود الثاني، عندما نظم العسكر والفرقة الموسيقية العسكرية على أسس غربية .
وفي 1844مع حركة الإصلاح التي حدثت في عهد عبد المجيد الأول، تم الإعتراف بنشيد: الزحف المجيدي كنشيد وطني للدولة العثمانية .
فكان نشيد الدولة العثمانية في البداية ملكيًا بالمعنى التقليدي، حيث ظل مرتبطا بالخليفة الإسلامي فيتغير بتغيره، وبعد إستقلال الدول العربية عن الإمبراطورية العثمانية تبنت كل منها نشيدا خاص بها لنجد نشيد:
 مسيرة الإستقلال"في تركيا عام 1920"
و"كلنا للوطن الأم" في لبنان عام 1927
و"حماة الديار" في سورية عام 1936
و"يعيش المليك" في الأردن عام 1946
أما بالنسبة لمصر، فقد أعتمد نشيد "إسلمي يا مصر إنني الفدا" عام 1869 ، لتستبدله بنشيد "بلادي بلادي" عام 1979 بعد حل الملكية، وأثناء قيام الحرب العالمية الثانية، أجريت عليه بعض التعديلات القليلة، وأعتمد نشيدا وطنيا في شكله الحالي في سبعينيات القرن العشرين.
وبعدها تم تبني نشيد جمع بين كلمات النشيدين الوطنيين لسوريا ومصر أثناء إنشاء الجمهورية العربية المتحدة، لكن سرعان ما استأنف كلا البلدين إستخدام أناشيدهما الأصلية و حل الوحدة.
 و يمكنك زائرنا أن تطلع على المزيد من تفاصيل أناشيد دولنا الإسلامية بقسم جماليات الوطن بمدونتنا.

النشيد الوطني ولغة موطنه

و على الرغم من أن النشيد الوطني عادة ما يكون باللغة الرسمية أو اللغة الأكثر شيوعًا لموطنه، إلا أن هذا لا ينطبق على جميع البلدان، فالنشيد الوطني للهند مثلا "جانا غانا مانا" هو باللغة الهندية القديمة .
وبعض البلدان المتعددة اللغات الوطنية، نجدها تقدم نشيدها الوطني بعدة نسخ، فمثلا "سويسرا" كلمات نشيدها الوطني بمختلف اللغات الرسمية الأربع للبلد، (الفرنسية والألمانية والإيطالية و روماني) .
وفي"كندا" تمت كتابة النشيد الوطني بكلمات تختلف باختلاف اللغات الرسمية للبلد، (اللغتين الإنجليزية والفرنسية)، وقد يقدم بمزيج من المقاطع الشعرية للنسختين الفرنسية والإنجليزية .
كما نجد نموذج مثل "إسبانيا" نشيدها الوطني يعزف بدون كلمات، على غرار أغاني "سان مارينو" و"البوسنة والهرسك" .
وقد عرف نشيد "إسبانيا" عبر تاريخه محاولات عدة لإدخال كلمات عليه، لكنها لم تحظى بإتفاق أو قبول بين مكونات المجتمع الإسباني .

النشيد الوطني : الأطول والأقصر 

كما أن النشيد الوطني الرسمي يختلف من بلد لآخر، فمنه الطويل ومنه القصير، كالنشيد الياباني "كيمي جايو" والذي يعتبر أقصر نشيد وطني في العالم، حيث يتكون من 5 أبيات فقط:

أنتي
ندعو لمجـدكِ
أن يدوم ألف جيل
ثمانية آلاف جيل
حتى يصبح الحصى صخراً
ويُكسى الصخر بالنجيل

و على النقيض منه، النشيد الوطني للأوروجواي، والمعتمد رسمياً 8 يوليو1833م، والذي يعتبر أطول نشيد وطني، حيث تصل مدة عزفه لحوالي خمسة دقائق وهذا مقطع مقتطف منه:

أيها الشرقيون، إما الوطن أو القبر
إما الحرية أو إلى الموت بشرف
ذلك ما نذرنا أرواحنا لأجله
ونعلم جيدا كيف ننجزه بشجاعة

النشيد الوطني الأكثر تطرفا

كما أن من الأناشيد الوطنية المبالغ في طرحه، لنجده شديد الحماسة لدرجة قد يعتبر معها عنيفا متطرفا، كما هو الحال مع نشيد فرنسا الوطني.
فلأنه كتب في زمن كانت تمر فيه فرنسا بثورة داخلية والقتال ضد الكنيسة والملكية من أجل تأسيس الجمهورية، وكذا محاربة الغزو الخارجي وخصوصا بريطانيا، فإن به كلمات تدعو للحرب وإراقة الدماء؛ وكثيرا مالايقبل بعض اللاعبين ذوي الأصول العربية في المنتخب الفرنسي ترديده وكان أبرزهم كريم بنزيمة نجم ريال مدريد الذي قال:
لا أحب ترديد النشيد الوطنى الفرنسى لأنه يدعو إلى الحرب إذا ركزت فى كلماته
وواجه النشيد حملات غضب من الكثيرون من الفرنسيين ونشطاء حقوق الإنسان، وطالبوا أكثر من مرة بتغييره ، وهذه كلمات النشيد مترجمة للعربية: 

انهضوا يا أبناء الوطن
فقد دقت ساعة المجد!
بعد أن رُفعت في وجهنا
رايات الاستبداد المدممة.
هل تسمعون في جميع أصقاعنا
عواء هؤلاء الجنود الهمجيين؟
الذين يأتون حتى أسرّتنا
لذبح أبنائنا ونسائنا!
إلى السلاح، أيها المواطنون!
شكّلوا صفوفكم!
فلنزحف! فلنزحف!
وليتشبّع تراب أرضنا من دمائهم القذرة!
ماذا يريد هذا الحشد من العبيد
من الخونة، ومن الملوك المتآمرين؟
لمن هذه السلاسل الحقيرة
وهذه الأغلال المجهزة منذ زمن

نشيدين وطنيين لدولة واحدة

لنلتقي بمظهر مغاير ومنفرد للدولتين الوحيدتين في العالم اللتان تمتلكان نشيدين وطنيين رسميين وهي : "الدنمارك ونيوزيلندا" فالدنمارك مثلا تعتبر:
Kong Christian stod ved højen mast 
(الملك كريستيان وقف بأعلى التلة)
بمثابة نشيد وطني وملكي ، ونشيدها التاني :
Der er et yndigt land 
(هناك بلد جميل)
هو النشيد الوطني المدني . ففي المناسبات الملكية والعسكرية يتم أداء "الملك كريستيان" بمفرده ، أو عزف النشيدان الوطنيان معا .
وقد تم تقديم "هناك بلد جميل" ، لأول مرة في تجمع كبير للدنماركيين في عام 1844 ، وأصبحت له شعبية كبيرة عند الشعب الدنماركي . تم تبنيه في وقت لاحق من ذلك العام من قبل الحكومة الدنماركية كنشيد وطني ، ولكنه ليس الوحيد ، فهو على قدم المساواة مع “الملك كريستيان”.
والنشيدين الوطني والملكي هما على حد سواء. العمل الأصلي عبارة على 12 مقطع، إلا أن المقاطع الأولى ، والثالثة، والخامسة، والأخيرة هي التي تقدم . 

خاتمة

بعد هذه الإطلالة البسيطة والسريعة هنا وهناك، الملاحظ زائرنا أن جميع الأناشيد الوطنية تعبر عن مجموعة من القيم الإنسانية الرائعة. فنجد محتواها متشابه بشكل غريب على الرغم من إختلافات شعوبها  وتباينات مستوياتها، اليس كذلك؟؟
إن تشابه الأحاسيس الوطنية بين الشعوب، سببه تماثل الحالة الإنسانية عند كل البشر، مع الوعي الإنساني بالحرية والمساواة والعدالة والكرامة على الرغم من إختلافاتهم الثقافية، كل ذلك جعل من روحهم تسمو، وقلبهم ينبض حبا للوطن، بنفس الكلمات المزينات الحماسيات الرائعات.

وهذا فيديو للنشيد الوطني للإمبراطورية العثمانية مترجم:

author-img
☆▪ᵖʰᶤˡᵒˢᵒᵖʰᶤᵃ▪☆

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent