recent
أخبار ساخنة

تاريخ شعب الأمازيغ (1) History of the Amazigh people

السلام عليك زائرنا الكريم، مدونتك جماليات المجالس يزيد بهاءها بمتابعتك لها، وبعد أن كنت معها بأجواء القصيدة الأمازيغية الحماسية"إغرمينو"، سيكون مجلسنا اليوم مع تاريخ "الأمازيغ"، فمرحبا بك.

تاريخ شعب الأمازيغ (1) History of the Amazigh people
تاريخ الأمازيغ-1-

تاريخ الأمازيغ والحضارة الأمازيغية 

تاريخ الأمازيغ وحضارتهم الأمازيغية التي لا يعلم الكثير من إخواننا بالشعوب العربية عنهما شيئا ، ومنهم كثيرون إن علموا ؛ فهم يستغربون ويعيبون تشبث ودفاع الأمازيغ عن لغتهم وثقافتهم وهويتهم ، كون هذا التشبث مدعاة للتفرقة ومنع للوحدة الوطنية للشعب الواحد في إعتقادهم !!
كما أنهم يتساءلون عن حضارة هؤلاء الأمازيغ المنسية المندثرة الغابرة ، التي لو كانت حقا تستحق الذكر فلما يجهلونها ولم تدرس بمقرراتهم!!؟
 وهذا مالاحظته حين سألتني صديقتي العربية عن الأمازيغ، وطالبتني أن أجمع لها عنهم أفكار مختصرة متناولة لتاريخهم والتعريف بهم، بعيدا عن أي عصبية وتطرف وكان هذا ماجئتها به أتمنى أن يروقها ويروقك زائرنا الكريم.

الأمازيغ والقومية العربية والعولمة

وكان الجواب لسبب جهلهم لتاريخ إخوانهم الأمازيغ كما أجابت الناشطة الأمازيغية التونسية مها الجويني:(رغم حساسية الجواب لكنه الواقع ولابد من الإعتراف به هذا راجع للفكر الوحدوي العربي، الذي قام بالتنظير للقومية العربية بإعلاء وتمجيد العنصر العربي وبالمقابل سحق الثقافات الغير عربية بالمنطقة من كردية وأمازيغية وغيرها كثير...) .
وبالتالي طبيعي جدا أن المناهج الدراسية لا تجعلك تقرأ لا عن الأمازيغ ولا عن الشراكسة ولا عن الأرمن وكل همها أن تقرأ عن الربع الخالي ومن مروا بالربع الخالي .
لكننا الآن بزمن العولمة والكل مهتم ليعلم ويعرف الحقيقة ، وكل شيء عن الحضارات القديمة والشعوب الأصيلة للمنطقة ، بعيدا عن بناء قصور من الأكاذيب مغطاة بزركشات وهمية لابد إن هبت عليها رياح التنقيب والتمحيص ستتهاوى أرضا ، كما هو الحاصل الآن للأسف .

الأمازيغ الشعب العريق

وشعب الأمازيغ الذي موطنهم شمال أفريقيا ، هم شعوب أصحاب حظارة تمتد لآلاف السنين في عمق التاريخ ، فالحديث ليس عن ألف أو ألفين سنة ، أوحتى عشرة آلاف من السنين ، بل الحديث هنا عن مئات الآلاف من السنين قدما ، حيث أن من أقدم الأحفورات للإنسان العاقل المكتشفة كانت في بلادهم ، بلاد المغرب .
وبالتالي فنحن بصدد الحديث عن واحد من أعرق وأقدم شعوب الأرض ، وهو الشعب الأمازيغي ، محاولين إعطاءه البعض من حقه الذي هضمه الزمن وهضمه التاريخ ، فما هي إذا حكاية تاريخ هذا الشعب العظيم ؟ 

الأمازيغ وتاريخ شعب 

 ونحن بصدد ذكر حضارات شمال أفريقيا ، قد يتبادر إلى دهن القارئ حضارة مصر القديمة العظيمة ، والتي لا تضاهيها أي حضارة في إزدهارها ؛ ويستغرب حديثنا عن الأمازيغ كحضارات بشمال إفريقيا .
لكن الحضارة الأمازيغية تعتبر علميا هي الحضارة الأقدم تاريخيا ، فإلى جانب أقدم أحفورة للإنسان العاقل الحديث والتي أكتشفت ببلادهم ، هناك العديد من الحفريات التي تؤكد إستيطان الشعب الأمازيغي لمنطقة شمال إفريقيا من آلاف السنين .
وبهذا ؛ فالشعوب الأمازيغية يعتبرون هم السكان الأصليون لكامل منطقة شمال إفريقيا ماعدا مصر ، بالمنطقة التي يسمونها أمازيغ اليوم بلاد تامازغا ، وتمتد من أول واحة سيوة شرقا حتى جزر الكناري غربا ، ومن سواحل البحر الأبيض المتوسط شمالا حتى أعماق الصحراء الكبرى جنوبا.
وذلك ببساطة جدا أن التاريخ لم يتبث أن هناك أي عرق سكن شمال إفريقيا سوى العرق الأمازيغي ، فما هو تاريخ الأمازيغ منذ بداية ظهور أجدادهم بشمال إفريقيا حتى وقتنا هذا؟

الأمازيغ سكان شمال أفريقيا 

كانت بداياتهم من مئات الآلاف من السنين ، لدرجة أن علماء الأنتروبولوجيا والإنسان يعتقدون أن بداية ظهور جنس الإنسان العاقل والذي إنحدرت منه كل هذه الأعداد المتتالية من البشر كان بمنطقة شمال غرب إفريقيا .
وذلك لعثورهم لأقدم أحفورة للإنسان القديم المكتشفة بجبل "إغود" بالمغرب ، حيث اكتشف بقايا عضمية يزيد عمرها الى مائة ألف عام عن أي رفات أخرى معروفة للجنس البشري للإنسان العاقل .
ليصبح عمر الإنسان الحالي 300.000 سنة، بدلا مما كان يعتقد سابقا أن عمره 195.000 سنة إعتمادا على حفريات أثيوبيا .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف يكون ظهور الإنسان بشمال إفريقيا مع أن جل شمال إفريقيا يعتبر صحراء جرداء لا توجد به أي مقومات لوجود البشر فضلا عن أن يستوطن ويستمر إلى الوقت الحالي؟

 الأمازيغ ورسومات الكهف  

ليأتي العلم وبحوث الجيولوجيا لتقول أن منطقة شمال إفريقيا في أزمنة ماقبل التاريخ لم تكن منطقة قاحلة جرداء ، بل كانت منطقة شجرية رطبة غابية تمتلئ بالحشائش والأشجار وبعض البحيرات .
ودليلهم كان رسومات الكهف القديمة المكتشفة بهضبة "الثور" بالجزائر ، ورسومات الكهف بسلسلة "جبال أكاكوس" و"تدرارت" بجنوب غرب ليبيا .
فكانت منطقة "هضبة الثور" وحدها تحتوي على أكثر من 30.000 رسمة كهف ، والتي توضح حياة عصور ماقبل التاريخ والتي يعود زمنها الى 12000 سنة ق.م ، والتي تعتبر حاليا حسب العلماء أكبر متحف لرسومات الكهف في العالم .
هي رسومات لحيوانات لايمكن أن تتواجد إلا بمنطقة شجرية غابية كالغزلان و الزرافات والفيلة والنعام وغيرها...والتي تعتمد على الحشائش كما أن الأدلة الجيولوجيا أثبتت وأكدت أن المنطقة كانت رطبة بأزمنة ماقبل التاريخ .

الأمازيغ بماقبل التاريخ 

والأحفورات بينت أنه كانت لسكان شمال أفريقيا الأمازيغ حضارتين: الأولى المسماة "الوهرانية" والتانية القبسية"" .
بالنسبة للحضارة الوهرانية نسبة لمدينة "وهران" بالجزائر ، وتسمى أيضا بالحضارة الإبيروموريسية .
وهي الممتدة بشمال أفريقيا من تونس والمغرب والجزائر ، ويعود تواجدها لأكثر من 20000 ق.م ، واستمر إلى حوالي 11000 ق.م .
ومن أشهر مآثر هذه الحضارة هي التي تم العثور عليها بمغارة تافوغالت والتي اكتشفت بشرق المغرب وكانت عبارة عن مجموعة هياكل عضمية لإنسان تلك الحقبة .
والحمض النووي المأخوذ منها يعتبر أقدم حمض لبشر بالتاريخ ، كما كانت بها مجموعة من الأدوات الحجرية ومجموعة من الحلي والتي تعتبر أقدم حلي للزينة لبشر بالتاريخ .
■ أما الحضارة القبسية نسبة إلى المدينة التونسية "قفصة" والتي كانت تعرف عند الرومان"بقبسة" وهي حضارة ظهرت مؤخرا عن الأولى بحدود 8000 ق.م واستمرت حتى حوالي 2700 ق.م .
وكانت منطقتها ممتدة جنوب منطقة الوهرانية ، وكانت آثار الرسومات المكتشفة بخصوصها كلها تتعلق بتربية الماشية والرعي وأحيانا الزراعة لأنها تعتبر متطورة عن الأولى .

خاتمة

ولكي لايكون المقال طويلا ، فقد كتبناه على جزئين وللجزء الأول سنتوقف هنا ، وسنتابع معك زائرنا كلامنا عن تاريخ الأمازيغ بالجزء التاني ، فهيا بنا .  

وهذا فيديو من اليوتيوب من قناة "محمود اسماعيل tv" للتوسع بالموضوع   .

author-img
☆▪ᵖʰᶤˡᵒˢᵒᵖʰᶤᵃ▪☆

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent