recent
أخبار ساخنة

الإسلام والمسلمين بكل القارات (الجزء التاني) Islam and Muslims on all continent

 السلام عليك زائرنا الكريم، مدونتك جماليات المجالس يزيد بهاءها بمتابعتك لها، وبعد أن كنت معها بالجزء الأول لمقال "الإسلام والمسلمين بكل قارات العالم"، سيكون مجلسنا اليوم مع تتمته بالجزء التاني، فمرحبا بك.


الإسلام والمسلمين بكل القارات(2)Islam and Muslims on all continents
الإسلام والمسلمين بالعالم 


■دول النسبة فيها بين 10و50% من المسلمين. 
■دول النسبة فيها بين 50و100% من المسلمين.

الإسلام والمسلمين بقارة آسيا

وبعد تعريفنا بالدول المسلمة بالشرق الأوسط، ووسط وجنوب شرق آسيا، وكان ذلك الذي أتينا على ذكره زائرنا بالجزء الأول.
نتابع مسيرتنا مع مجموعة جمهوريات بآسيا ذات الأغلبية المسلمة ، لنأتي على ذكر سبع جمهوريات تعتبر كيانات فدرالية روسية . )(المصدر: ويكيبيديا 

الإسلام بجمهوريات روسية 

كما أن هناك جمهوريات روسية ذات أغلبية مسلمة هي:■جمهورية قبردينو (بلقاريا) فيدرالية بروسيا■جمهورية قراتشاي (تشركيسيا) شمال غرب القوقاز■جمهورية إنغوشيا إحدى الكيانات الفيدرالية بروسيا■جمهورية الشيشان شمال شرق القوقاز■جمهورية داغستان بمنطقة القوقاز على طول ساحل بحر قزوين■جمهورية تتارستان السفوح الغربية بجبال الاورال بروسيا■جمهورية باشكورستان أو باشقورستان إحدى الكيانات الفيدرالية بروسيا .

الإسلام بمناطق أسيوية غير معترف بها 

كما أن بالقارة الأسيوية مناطق إسلامية تطالب بالإنفصال أو غير معترف بها ، وهي التي كثير ما تتداول أحداثها الأخبار ، وتأتي على مسامعنا أسماءها وتتجارى أمام أعيننا صور مآسيها وهي :■مينداناو من الفلبين■جاموا وكشمير من الهند■تركستان الشرقية من الصين■شمال قبرص من قبرص■اراكان إحدى ولايات إقليم مينمار المنفصل عن الهند .

الإسلام والمسلمين بقارة أفريقيا 

لنصل للقارة الأفريقية ، وسنبدأ بالدول الإسلامية الخمسة المعروفة بشمال أفريقيا مع الدول التي تحدها جنوبا لنجد عشر دول هي :جمهورية مصر■جمهورية ليبيا■جمهورية تونس■جمهورية الجزائر■مملكة المغرب■جمهورية موريتانيا■جمهورية مالي■جمهورية النيجر■جمهورية تشاد■جمهورية السودان، وتأتي بعدها هذه الإثني عشر دولة إسلامية بغرب إفريقيا هي:جمهورية بنين■جمهورية الكاميرون■جمهورية نيجيريا■جمهورية بوركينا فاسو■جمهورية ساحل العاج■جمهورية غينيا■جمهورية غينيا بيساو■جمهورية غامبيا■جمهورية سيراليون■جمهورية السنغال■جمهورية الغابون■جمهورية توغو، لنصل لمجموعة الدول الإسلامية بشرق افريقيا وهي:جمهورية أوغندا■جمهورية الصومال■جمهورية جيبوتي■جمهورية جزر القمر■جمهورية إريتريا
■جمهورية موزمبيق. وكل هذه الدول 28 الإسلامية الإفريقية ، ستجد لها زائرنا تعريف مبسط بقسم جمالية الوطن بمدونتنا ، وذلك بمقالات التعريف بنشيدها الوطني  .

الإسلام والمسلمين بقارة أوربا 

دخل الإسلام أوروبا خلال القرن 7م عن طريق التوسعات الإسلامية ، وخلال التوسع العثماني إنتشر الإسلام في دول البلقان ودول جنوب شرق أوروبا...
ثم توافد المسلمون بشكل خاص من دول شمال أفريقيا ومن تركيا ومن غرب إفريقيا إلى أوروبا الغربية .
وحاليا الإسلام منتشرا بقوة بمنطقة البلقان فنجد:■جمهورية كوسوفو ، جنوب شرق أوربا معترف بها جزئيا■البوسنة والهرسك ، جنوب وجنوب شرق أوربا بالبلقان■جمهورية ألبانيا ، احدى دول اقليم البلقان .

الإسلام والمسلمين بقارة أمريكا

 أمريكا تاريخها مع الإسلام بدأ بعد وصول أول المسلمون إلى الولايات المتحدة، عندما أحضر كرستوفر كولومبوس العبيد الأفارقة المسلمين للعمل في المناجم، وللإسترقاق وذلك منذ عام 1492م.
لتأتي بعدها الهجرات الفلسطينية واللبنانية بعشرينيات القرن العشرين، لنجد جاليات بأعداد كبيرة في كل من الولايات المتحدة وكندا وفنزويلا والبرازيلا والأرجنتين، وغيانا، وسورينام، وترينيداد وتوباغو وتحديدا سورينام هذه لديها أعلى نسبة مئوية، حيث المسلمين يمثلون 13،5 ٪ من السكان .

الإسلام والمسلمين حسب الإحصاءات    

وحسب ويكيبيديا فإن الإسلام يعتبر ثاني أكبر دين إنتشارا في العالم بعد المسيحية وفقا لدراسة أجريت في عام 2015 .
فهو الدين السائد في آسيا الوسطى ، إندونيسيا ، الشرق الأوسط ، جنوب آسيا وأجزاء أخرى من آسيا ، وشمال أفريقيا والساحل .
ووفق ما أشار إليه موقع جريدة "التلغراف" البريطانية ، فقد توقع مركز "بيو" للدراسات الأمريكي ، أن يصبح الإسلام أكثر الديانات إنتشارا في العالم ، وأنه الديانة الوحيدة في العالم التي تنتشر بوتيرة أسرع من وتيرة نمو سكان العالم ، وفي نفس السياق أفاد مركز "بيو" أن عدد سكان العالم سينمو بنسبة 37 في المائة بمنتصف القرن  21، وأن الديانة الإسلامية ستصبح الأولى في العالم بحلول منتصف القرن الحالي ، وأضاف أنه إذا استمرت الاتجاهات الديموغرافية الحالية ، فمن المتوقع أن يتجاوز عدد المسلمين عدد المسيحيين بحلول منتصف  القرن الحالي .
فخبراءهم اليوم إذا يؤكدون أن الإسلام هو الدين الأسرع انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأوربا وأستراليا ، والأعداد في تزايد مستمر ، وأنه سينتزع من المسيحية ريادة الترتيب العالمي في منتصف القرن الحادي والعشرين ويمكن التوسع بالإطلاع على  موقع فرانس24 .

خاتمة

ومؤكد هذا يزعج أعداء الدين، فكل همهم تشويه الإسلام ورميه بأشنع الصفات، فالإسلام هو الرجعية والإسلام هو الإرهاب، والإسلام هو الخرافة، والإسلام هو القيد، والإسلام هو التخلف....مع أن الإسلام هو الحق، والإسلام هو الفطرة، والإسلام هو العدل، والإسلام هو الرقي، والإسلام هو الأخلاق، والإسلام هو القيم، والإسلام هو الرحمة، هو العفة، هو الطهارة، هو الصلاح، والإصلاح وعمل كل الصالحات، والبعد ونبذ كل المنكرات...
وهنا مربط الفرس، وهذا مالن يقبلوه هم، لأنهم يستصعبونه وكبرياءهم يمنعهم أن يعترفوا بضعفهم أمام تعاليمه السامية، فالإسلام هو المنجي هنا وهناك، هو العروة الوثقى التي لا انفصام لها، المتمسك بها بعيد هو عن كل أمراضهم النفسية، واكتئاباتهم التي يعيشونها بعالم مادياتهم الفانية، فالمسلم الحق في عالم سعيد، رغم كل العراقيل لأنه مع الله الحق، ودينه الحق. 
والإسلام حتما سينتشر في كل مكان في الأرض، وسيعم الدنيا وسيَظهر ويعلو على كل الأديان المحرفة والوضعية، فقد قال الله ربنا عز وجل:(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا)، وقال رسولنا محمدﷺ:(سيبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار)، لكن المحزن هو حال دولنا الإسلامية المتناحرة، اليست كلها تؤمن بالله الواحد الأحد؟ وتعلم أنها يوما ستحاسب عن عدلها وظلمها؟ ومنكرها ومعروفها؟ أم أن الشر بمعركته مع الخير عندنا قد إنتصر؟ أم ان أعداء الدين تمكنوا من زرع الضغينة بيننا؟ لكنها معركة لم تنتهي، ولابد للنور أن يسطع بالأفق وتعلو راية الحق لتنتصر لكل هذه المظالم ولكل هذه الدماء، فاللهم أعز الإسلام والمسلمين في كل مكان وإهدنا صراطك المستقيم.

وهذا فيديو من اليوتيوب لمزيد من المعلومات عن بلداننا الإسلامية زائرنا الكريم .


author-img
☆▪ᵖʰᶤˡᵒˢᵒᵖʰᶤᵃ▪☆

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent