recent
أحدث المجالس

أشهر الأماكن السياحية باليمن Tourist places in Yemen

أشهر الأماكن السياحية باليمن هي موضوعنا، السلام عليك زائرنا مجالس جماليات يزيد بهاءها بمتابعتك لها، وبعد أن كنت معها بمقال عن"منتجع السكوناليمني العجيب سيكون مجلسنا اليوم مع مقال مختصر وشامل لأشهر الأماكن السياحية باليمن السعيد.

<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "السياحة في اليمن,سياحة,وزير السياحة اليمني,الحياة في اليمن,السياحة,فلوق اليمن,بنات اليمن,مؤثر اليمن,باليمن,مناطق سياحيه باليمن,محافظات اليمن,يوتيوبر اليمن,السياحة في زنجبار,اجمل مناظر اليمن,في اليمن,الزي اليمني,باب اليمن,السياحية,السياحة في سقطرى,الوضع في اليمن,العيد في اليمن,الشعب اليمني,الاثار في اليمن,اللباس اليمني,عزالدين في اليمن,المغترب اليمني,من باب اليمن"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>
الأماكن السياحية في اليمن

مناطق الجذب السياحي اليمني

لا يمكننا تجاهل روعة اليمن التي كانت ذات يوم من الأماكن السياحية الجميلة ، بعيدة كل البعد عن الحروب التي واجهها اليمن والمشاكل الداخلية التي يعاني منها ، ندعو له أن يعمه السلام والأمان من جديد ، وبمجلسنا هذا سنقوم بإلقاء الضوء على أشهر المعالم السياحية في اليمن.
تمتلك اليمن العديد من الموارد الطبيعية والتراث الذي يجعلها وجهة سياحية رئيسية ، بما في ذلك تضاريس متنوعة وتوازن هائل بين كل من الحضارة والثقافة والتاريخ.
يعتقد البعض أن اليمن مهد الحضارة الإنسانية في العالم لأن تاريخها يعود إلى الحضارات القديمة للفراعنة والصين.
لكن بسبب الحرب المستمرة داخلها ، فإنها تفتقر إلى الكثير من الخدمات والإهتمام ، وعلى الرغم من ارتفاع نسبة السياحة في اليمن خلال السنوات القليلة الماضية ، مما جعلها في مصاف الدول المتقدمة ، إلا أن السياحة لم تحظ بالكثير من الإهتمام لنجد القرى التي يرتادها السياح لا تزال بدائية ومتواضعة.

المعالم السياحية في اليمن وتنوعها

يوجد في اليمن أربعة مواقع للتراث العالمي: جزيرة سقطرى ، صنعاء القديمة ، شبام وزبيد القديمة. كما يوجد في اليمن مجموعة متنوعة من التضاريس السياحية مثل الجبال والكهوف والشواطئ الخلابة وما إلى ذلك.
والتي يمكنك من خلالها الاستمتاع بالأنشطة السياحية المختلفة مثل تسلق الجبال والطيران المظلي وما إلى ذلك. وفي هذا الدليل ، نقدم لك أهم مناطق الجذب السياحي في اليمن لتنظيم رحلتك بشكل أفضل والإستفادة القصوى من فرصتك لزيارة اليمن السعيد .

الجزر والشواطئ السياحية

تعد سياحة الجزر والشاطئ من أبرز أنواع السياحة في اليمن حيث تضم أكثر من 183 جزيرة طبيعية. تشتهر الجزر اليمنية بميزاتها الفريدة ومناظرها الطبيعية الخلابة ، مما يجعلها مصدرًا جذابًا للسياحة البحرية وسياحة الغوص والترفيه.
شاطئ الغدير: يقع على طريق صلاح الدين الرئيسي في Little Aden ويفتح أبوابه من الساعة 7 صباحًا حتى 8 مساءً. بها العديد من الخدمات السياحية والكبائن والصالات.
الساحل الذهبي: تقع منطقة جولد كوست أو (غولدمور) أيضًا في منطقة عدن وهي من الشواطئ التي يرتادها أهالي عدن وكل من يعيش في هذه المدينة الجميلة. يمكن للأطفال الاستمتاع أثناء السباحة وسترى النساء يجتمعن للدردشة وشرب الشاي.
ساحل أبين: يعتبر ساحل أبين من أهم الشواطئ التي تزين العاصمة المؤقتة عدن بسبب مساحتها الشاسعة والكورنيش الذي أقيمت عليه ، والمرتبط بأول رئيس في السلطة ، والمعروف باسم "كورنيش قحطان الشعبي" 1967. الولاية الجنوبية بعد الاستقلال عن بريطانيا العظمى في 30 نوفمبر 2010. يقع كورنيش ساحل أبين في منطقة خور مكسر ، يمتد الشاطئ بعيدًا وهو أطول شاطئ أو ساحل في محافظة عدن. أكبر ميزة لساحل أبين هي المياه الصافية والرمال الناعمة والعديد من محطات الراحة.
شاطئ الخوخ: يعد شاطئ الخوخة من أشهر مناطق الجذب السياحي الشاطئي في اليمن ، ويتميز بجماله وروعته نظرًا لموقعه على ساحل البحر الأحمر. يتمتع شاطئ الخوخة بمساحات مترامية الأطراف من أشجار النخيل والدومينو ، وشكل جذاب من الرمال البيضاء الناعمة والمياه النقية الصافية.
شاطئ اللحية: سمي بهذا الاسم لأنه يقع في مدينة اللاحية ، وأهم ما يميز هذا الشاطئ هو كثرة الشعاب المرجانية القريبة منه.
شاطئ الجاح: يقع جنوب مدينة الحديدة على مسافة (55 كم) ، وتتبع إدارياً لمنطقة بيت الفقيه. تتميز بكثبان رملية ناعمة مظللة بأشجار النخيل ، عالية بما يكفي لتعيش لعدة كيلومترات ، ويوجد بها أكثر من مليون نخلة

سياحة الأماكن الدينية

اهم ما يميز سياحة الأماكن الدينية فى اليمن هي المساجد والتى تعبر بشكل واضح عن معالم الحضارة الاسلامية، ومن أشهر المساجد التاريخية فى اليمن:
مسجد يحى بن حمزة: ويقع في مديرية الزاهر ويعود تاريخ بنائه إلى مئات السنين وبداخله مخطوطات وزخارف مزينة بالنقوش الزاهية والفريدة ، إلى جانب الجامع الكبير في قلب المدينة القديمة الحزم وقد قام بتأسيسه احمد عبد الله ياقوت سنة 250 هـ وكان يتسع آنذاك لحوالي مائه مصل وأعيد بناؤه و تجديده عام 1379 هـ ثن في عام 1982 م ، وقد بني الجامع من الطين ويتسع لحوالي خمسمائة مصل وله مئذنة حديثة البناء و مسقوف من الخشب تزينه الألواح الخشبية التي ثبتت عليها النقوش والآيات القرآنية
مسجد حاجية: لعب دوراً هاماً في الدعوة ونشر تعاليم الإسلام في المنطقة. أسسه أحمد بن سليمان قبل مجيء الإمام عبد الله بن حمزة ، وهو الذي ألقى منه أحمد بن سليمان أول دعوة إسلامية في الحزم في شهر شعبان 423. يتم تسجيل الخطبة في كتاب يسمى الحدائق الوردية
مسجد براقش: يقع المسجد في وسط منطقة براقش الأثرية. بناه الإمام عبد الله بن حمزة الملقب بالجوف عام 480 هـ من براقش ومن هنا المسجد إلى مختلف أحياء المحافظة. كما قامت زوجته بحفر بئر تحت هذه النوبة ، ولا يزال اسمه بعدها ، وحتى الآن يوجد مسجد بجوار البئر ، ومسجد سهيل الذي بناه ما بن سهيل ويقع في حزم بجوار جامع الدولة الكبير. المدينة ولكن تم هدمها مع البئر وضمها إلى امتداد الجامع الكبير ومدرسة إحياء القرآن.
كما توجد العديد من أضرحة أولياء الله الصالحين ، وتتميز بأضرحة خشبية مزينة بأشكال هندسية ونقوشية من خلال المنحوتات العميقة.وأشهرها: ضريح الحميضة، ضريح الشرم السافل، ضريح هجرة المحروم، وضريح المطهر محمد الجرمزى وهو من أشهر الأضرحة

سياحة الحمامات العلاجية

اشتهرت اليمن بالحمامات المعدنية العلاجية المنتشرة فى مختلف المناطق مما جعلها مقصد العديد للإستشفاء، واشهر حمامات اليمن
●حمامات حضرموت: يوجد العديد من الحمامات التى تتراوح درجة حرارة المياه بها ما بين 40 و65 درجة مئوية. مثل:
عيان حسن – الحامي
معيان عوض – تبالة
معيان الصويبر – الديس الشرقية
معيان الروضة – تبالة
معيان الرامي – تبالة
معيان الدنيا – تبالة
معيان التجار – تبالة
حمامات صنعاء القديمة: هذه بعض الحمامات التي لن تندم على زيارتها :
حمام السلطان
حمام شكر
حمام القزالي
حمام سبأ
حمام الأبهر
حمام الطوشي
حمام ياسر

حمام الميدان
حمام القوعة

سياحة الأماكن الأثرية والتاريخية

وتعتبر اليمن من أقدم الدول العربية التي تضم العديد من المعابد والقلاع والقصور والسدود. كما شهدت اليمن العديد من الحضارات والسلطنات على مر العصور ، كان لها تأثير كبير على العمارة والفن العسكري. كما وجدنا آثار الحضارة اليمنية القديمة في مختلف المتاحف والمدن التاريخية في اليمن والتي تم تفصيلها في العناوين أدناه.

اهم المدن السياحية في اليمن

محافظة صنعاء

تعد مدينة صنعاء العاصمة التاريخية للجمهورية اليمنية، وسميت بصنعاء لشهرة حرفة الصناعيين فيها وجودة صناعتهم. وهي من أهم وأبرز مدن اليمن الجاذبة للسياحة.
تقع على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر. تعتبر من أقدم المدن في الوطن العربي. تشتهر صنعاء بهندستها المعمارية المبنية بالطين والحجر والمزخرفة بالعقود والرسومات الفريدة.
في صنعاء ، ستجد أكثر من 14000 مبنى قديم يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام. كما تضم صنعاء أكثر من 50 مسجدًا ، وهناك العديد من الأسواق والبساتين والمتاحف والحمامات الشعبية التي يجب زيارتها في صنعاء ، وهي من الأماكن التي لا يجب أن تفوتها في صنعاء.
صنعاء القديمة: يقصد بها مدينة مسورة بسبعة أبواب لم يبق منها إلا باب اليمن ، وهي من المدن القديمة التي كانت موجودة في القرن الخامس قبل الميلاد ، وفيها 103 مسجد وما يقرب من 6000 منزل ، وكلها شيدت قبل القرن الحادي عشر الميلادي.
تشتهر مدينة صنعاء القديمة بمبانيها القديمة المليئة بالزخارف الغنية ذات الأشكال والنسب المختلفة مثل الكتل النوب والجدران والمساجد والسماسر والحمامات والأسواق المعاصرة.
أصدرت منظمة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2015م تقريراً حول ضرورة حماية المواقع الأثرية والمعالم الثقافية في مدينة صنعاء القديمة وتوفير كافة الوسائل التي تساعد على حمايتها من الدمار أو التدمير ، مما أدى إلى التأثير السلبي على الحضارة التاريخية لمدينة صنعاء القديمة.
تشتهر حضارة صنعاء القديمة بملامحها المعمارية المميزة ، والتي تحتوي على مجموعة من الزخارف الجميلة التي تتواجد في جميع المباني في المدينة من مساجد ومنازل وأسواق ومباني إدارية وغيرها من الأماكن المتعددة. ومن مناطق الجذب السياحي في صنعاء :
مسجد البكيرية: يعتبر مسجد البكيرية من أجمل مساجد العاصمة صنعاء. يقع في ساحة قصر السلاح. تتكون قبة مسجد البكيرية من جزأين رئيسيين ، أحدهما مكشوف ويسمى الحرم أو الصرح او الصحن ، والآخر مغطى ويسمى بيت الصلاة.
الجامع الكبير: بني في زمن الرسول محمد بن عبد الله ، في السنة السادسة من هجرته صلى الله عليه وسلم ، وهو من أقدم المساجد الإسلامية. مساحته جد شاسعة وله 12 بابا وبنيت جدرانه الخارجية من صخر الحبش الأسود و بنيت شرفاته بالطوب وجص.
قصر دار الحجر: يتكون قصر دار الحجر من سبعة طوابق وتصميمه منسجم مع التكوين الطبيعي للصخور. وعند بوابته توجد شجرة الطالوقة المعمرة التي يقدر عمرها بـ 700 عام.
المدخل إلى الدار عبارة عن ممر واسع مرصوف بحجارة ضخمة تصل بك إلى استراحة ويوجد المفرج على الجهة الشمالية، يطل على حوض مائي دائري مبني من حجر الحبش الأسود. ويعتبر احدى اهم معالم السياحة في اليمن.

محافظة حضرموت

محافظة حضرموت من أهم المحافظات اليمنية ، وتقع في الجزء الشرقي من الجمهورية اليمنية ، وعاصمتها هي مدينة المكلا وهي أكبر مدن المحافظة ، وتأتي أهمية المدينة في المرتبة الثالثة في اليمن بعد صنعاء وعدن.
يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب بحر العرب ومن الشمال الغربي الجوف ومأرب ومن الشرق المهرة وأخيراً محافظة شبوة من الجهة الغربية وتبعد صنعاء عن محافظة حضرموت 794 كم تقريبا .
يعمل سكان محافظة حضرموت في مهن مختلفة مثل صيد الأسماك والزراعة وتربية الحيوانات ، ويشكل الإنتاج الزراعي في محافظة حضرموت حوالي 6٪ من إجمالي الإنتاج الزراعي اليمني.
    وتعتبر الحبوب من أهم المحاصيل المنتجة في المحافظة إضافة إلى التمور المختلفة. أما صناعة الصيد فهي تعتبر الرافد الاقتصادي الأول لسكان المحافظة ، حيث تطل المحافظة على المنطقة الساحلية الأطول  مقارنة بالمناطق الساحلية الأخرى.
وتتميز الأراضي الحضرمية بامتيازها. حيث تضم بعض الثروات الهامة مثل النفط والمعادن النفيسة وخاصة الذهب. حضرموت مدينة ساحلية ذات مناخ ساحلي ، ومناخها حار صيفاً ودافئ شتاءً ، وفي المناطق الجبلية معتدل صيفاً وبارد شتاءً ، ويسود المناخ الصحراوي. الجو حار وجاف على مدار السنة ، وأخيراً ، سقطرى حيث الصيف الحار الممطر والشتاء المعتدل ، بمتوسط درجة حرارة حوالي 27 درجة مئوية على مدار العام. ، إلى جانب تنوع حضرموت  بالثروة الحيوانية والنباتية. ومن الاماكن السياحية في حضرموت:
●المتحف الوطني: والذي كان في السابق عبارة عن قصر لأحد سلاطين السلطنة القعيطية الذي كان مقره في مدينة المكلا، ويتكون هذا القصر من ثلاثة طوابق يحيط بها سور، ويتأثر التصميم بطابع العمارة الهندية الذي كان معروفاً في ذلك الوقت، وحالياً القصر يعتبر من أهم المتاحف الموجودة في المدينة، وفيه مخلفات سلاطين الدولة القعيطية.
●متحف المكلا: موجود في مدينة مكلا، وقد تأسس في عام 1994ميلادي، ومقره الآن في قصر السلطان، والذي كان في السابق عبارة عن بناية صغيرة مقابلة لسور القصر، وتعرض فيه آثار قديمة تعود لمملكة حضرموت، بالإضافة إلى ممتلكات السلاطين، وفيه صالة تعرض فيها وثائق الثورة اليمنية.
●القصر الكثيري: أو كما يسمى ايضا قصر سيؤون، أصبح في الوقت الحاضر عبارة عن متحف، وقد افتتح في عام 1983 ميلادي في قصر السلطان الكثيري في سوق سيئون، وتشمل قاعته على الآثار القديمة التي تم جمعها من مواقع الوادي، ونتائج التنقيبات من موقع ريبون، بالإضافة إلى الموروث الشعبي وقاعة الوثائق.
●غيل باوزير: تقع غيل باوزير إلى الشمال الشرقي من مدينة المكلا في محافظة حضرموت وتبعد عنها نحو 43 كم، وهي أرض واسعة فيها ينابيع ماء غزيرة جارية والكثير من أشجار النخيل وأكثر ما يزرع عليها التبغ – ويعرف هناك بالتنباك – وهو من أجود الأنواع المشهورة في حضرموت خاصة وفي اليمن عامة.
●جزيرة سقطرى: تتكون جزيرة سقطرى من أربع جزر عادية وجزيرتان صخريتان بالقرب من غرب المحيط الهندى وترجع أهيمة الجزيرة للتنوع فى النباتات والحيوانات الغنية والفريدة حيث يوجد بها عدد من الأنواع المنقرضة، كما يتميز الموقع بوجود عدد من الطيور العالمية وأيضا عدد كبير من الشعاب المرجانية وما يزيد عن 700 نوع من الأسماك الساحلية وأعداد وافرة من سرطان البحر والروبيان.

محافظة صعدة 

تقع محافظة صعده شمال الجمهورية اليمنية و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة 243 كيلومتراً، تتصل المحافظة بمحافظة حجة وجزء من محافظة عمران من الجنوب ، محافظة الجوف من الشرق، والمملكة العربية السعودية من الشمال والغرب.  
شهدت محافظة صعدة العديد من التطور الحضارية على مر التاريخ مما جعلها ذات طابع عربى إسلامى فريد وأكثر ما يعكس هذا الطابع هي الأسواق والحمامات القديمة والمساجد والأسوار والبوابات والحارات التى تقف شاهدا على تاريخ طويل من التطور المعمارى الحضارى.
وازدهرت صعدة كمدينة علم ودين وثقافة وتجارة وصناعة وزراعة بالإضافة إلى دورها الرئيسي في أحداث العصر الإسلامي الذي شهد صراعات وحروب عنيفة متواصلة على الساحة العربية عامة واليمنية خاصة .
يتنوع مناخها تبعاً لتضاريسها الطبيعية ، وهو معتدل صيفاً إذ تتراوح درجة الحرارة فيه ما بين  10ْ-26ْ وبارد شتاءً حيث تتراوح درجة الحرارة فيه ما بين الصفر حتى 16 تحت الصفر، ومن الأماكن السياحية في صعدة: 
●قشلة باقم
وهي احدى الحصون الاثرية القديمة و تقع في مديرية باقم ، في محافظة صعدة وهي المركز الاداري للمديرية، وهي أحد الحصون التي شيدت في عهد الإمام يحيى بن حميد الدين الذي حكم اليمن بعد خروج  الاتراك. وهي عبارة عن مبنى مكون من ثلاثة طوابق، قوام بنائها من مادة الطين المخلوط بالتبن، ولها برجان دائريان كان يستخدمان للمراقبة، ويتبع القشلة «مسجد شقفة» قبابه في غاية الجمال الفني المعماري بالاضافة إلى دوره الديني والعلمي يؤدي وظيفته كهجر العلم.
●حصن الحجلة
يقع شرق عزلة الحجلة، ويرجع تاريخه الأول إلى الفترة الأولى للحكم العثماني ثم تجدد في فترات لاحقة كان آخرها خلال حكم الإمام “يحيى بن حميد الدين” ، ويتخذ تخطيطه المعماري الشكل الدائري، ويتكون من أربعة طوابق، قوام بنائه الأحجار المهندمة، وتحصينات المبنى عديدة وله بوابة واحدة، ويتبع الحصن مرافق خدمية وأهمها خزانات المياه العديدة الموجودة في محيطه، وعند سفح الجبل سد، ومن قمة هذا الحصن يمكن رؤية شواطئ البحر الأحمر، ويحيط بمبنى الحصن مساحة واسعة للاستراحة .
●حصن أم ليلى التاريخي
يقع في مجز وهي الحصن الذي لجأ إليه أهل المدينة، ومجموعة من سكان مجز وسحار، عندما مرّ أبرهة الحبشي باعتلاء فيله والمرور منها ذاهباً إلى الأراضي المقدسة لهدم الكعبة المشرفة، وسمّي ذلك المكان بدرب الفيل، وقد استخدمته القوافل للذهاب من خلاله إلى بلاد الشام.
مدن سياحية اخرى لا تفوتك
●مدينة رازح التاريخية
تقع في غرب صعدة. يفوح عبق التاريخ من هذه المدينة وتحوي معالم سياحية ودينية وتاريخية وقبور تعود الى العهد العثماني واشياء كثيرة لم تكتشف بعد اذ ان رازح .تحتاج الى بعثات تنقيب على الاثار كي يتم اكتشاف المزيد من خباياها التي نذكر منها : قلعة شذابة، قلعة حُرُم، سد الزريبة، حصن الدامغ، حصن الحجلة، جامع ذي الكفل، جامع الناصر، وادي دهوان.

●مدينة زبيد التاريخية
تتبع جغرافيًا لمحافظة الحديدة. وإداريًا لمديرية زبيد. كانت مدينة زبيد التاريخية عاصمة اليمن فى القرن الثالث عشر وكان لها دورا بارزا فى العالم الأسلامى لعقود كثيرة فقد كانت اول مدينة اسلامية في المنطقة. تبعد عن العاصمة صنعاء بحوالي  233 كم  باتجاه الجنوب الغربي كما أنها تتمتع بموقع أثرى وتاريخى هام نظراً لتميز فن العمارة بها ومبانيها العسكرية الحضارية.

معالم تاريخية اخرى عليك زيارتها

●حصن آل هاجارا حراز
حصن آل هاجارا حراز هي قرية في اليمن تقع في جبال حراز بنيت آل هاجارا على الهاوية وتشتهر بالمنازل التي يتم بناؤها على وجوه الهاوية , وتحتوي على المقر السابق للإمام يحي محمد أحد الموقعين على المعاهدة الإيطالية اليمنية عام 1926
●جبل صابر
يقع جبل صابر فى مدينة تعز ويصل ارتفاعه الى 3000 متراً فوق سطح البحر وهو من أبرز وأهم جبال اليمن لما يتمتع به من اطلالة بانورامية على المدينة.
●خليج عدن
سمى بخليج عدن نظراً لموقعه بمدينة عدن وكان يسمى قديماً بخليج البربرة على اسم مدينة البربرة الصومالية القديمة الموجودة على الناحية الجنوبية للخليج.
●وادى العمد
أشتهر خليج العمد بأنتاج العسل العانى والذى يعتبر أغلى أنواع العسل فى العالم كما يعد من أبرز الأماكن فى اليمن لأنتشار القرى على ضفاف الوادى والتى تبرز فن العمارة اليمنية.
●معبد باران
يقع معبد باران فى مدينة مأرب وهو معبد سبأ المكرس لاله القمر ويتميز بأنه مربع الشكل به مساحة مفتوحة على البئر المقدس بجوار حمام تخرج المياه به من قمع من فم تمثال الثور المقدس.
وهذا فيديو من قناة العربية أحببنا مشاركتك إياه زائرنا الكريم لمدينة صنعاء القديمة من اليوتيوب 

الخلاصة

يعتبر السفر إلى اليمن ضمن أهم مايمكن أن تفكر فيه في عطلتك القادمة أيها السائح المتجول، بعيدا عن أحداث الحروب التي تشهدها اليمن السعيد والحزين، فإن هذا البلد العظيم الزاخر بكنوز تاريخية ومدن وأماكن سياحية جذابة، يبقى من بين أولى الوجهات السياحية أمام السائح الراغب في الإستمتاع بالجمال الأصيل المثيرة للشغف والحنين، ونتمنى لليمن ولأهله فرجا قريبا ليعم السلام كل قطعة أرض من ربوعه، فلا تنس إذن أن تضع السفر إلى اليمن ضمن اهتماماتك القادمة لو توفرت لك الظروف المساعدة لذلك.
مصدر المقال: موقع مسافر ويب
وهذا فيديو آخر أحببنا مشاركتك إياه زائرنا الكريم من قناة: "الجزيرة مباشر" لدار الحجر من اليوتيوب





author-img
☆▪ᵖʰᶤˡᵒˢᵒᵖʰᶤᵃ▪☆

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent