recent
أحدث المجالس

دعاء ليلة القدر المباركة Doaa Laylato Lkard

  دعاء ليلة القدر المباركة هو موضوعنا اليوم ، السلام عليك زائرنا مجالس جماليات يزيد جمالها بمتابعتك لها وبعد أن كنت معها بمجلس عن ليلة القدر سيكون مجلسنا هذا مع أدعية العشر الأواخر لشهر رمضان ومع دعاء لليلة القدر المباركة التي نسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن نالوا فضلها.

<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", " ليلة القدر بالقرآن ، نزول القرآن بليلة القدر، ماذا أعمل بليلة القدر، دعاء ليلة القدر، ادعية العشر الأواخر من رمضان، الاعتكاف بليلة القدر، علامات ليلة القدر ، العشر الأواخر من رمضان، فضائل ليلة القدر، معنى اسم ليلة القدر ،      أسطورية"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>
دعاء ليلة القدر المباركة


ليلة القدر وفضل العشر الأواخر  

ليالي العشر الأواخر من رمضان هي أفضل عشر ليال للعبادة والعمل الصالح والتقرب من الله تعالى.
في هذه الليالي تقبل الأعمال والمكافآت تتضاعف ، وفي كل ليلة يختار الله من يعتق من النار ويدخله الجنة بإذنه عز وجل دون عناء ولا سابقة عذاب.
موعد دخول العشر الأواخر
تبدأ بداية العشر الأواخر من رمضان مساء الحادي والعشرين حتى حلول عيد الفطر الجديد سواء كان الشهر وتريا "29 يوما" أي 9 أيام بدلا من 10 أو كامل "30 أيام "" ، فتكون حينها 10 ليال كاملة.
من فضائل العشر الأواخر من رمضان وجود ليلة القدر التي وصفها القرآن بأنها أفضل من ألف شهر ، وهي الليلة التي أنزل فيها الله القرآن جملة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا
وفيها يتحرى المسلمون ليلة القدر ذات المكانة الكبيرة لقول قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.
وللعشر الأواخر من رمضان مكانة خاصة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته، إذ ثبت في الصحيحين "عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله".
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني» فهذا هو الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم لأم المؤمنين، وللمؤمنين من بعدها في ليلة القدر، وهو دعاء جامع، فيه الثناء على الله تعالى، والتذلل وطلب الصفح والمغفرة، وهذا الحال الذي يناسب ليلة القدر.
وقد قال علماء الشريعة :"إن وقت بدأ ليلة القدر يكون بعد صلاة المغرب حتى طلوع الفجر، والصلاة فيها بصلاة ألف شهر، وكذلك الصدقة"
ويكثر بحث المسلمين عن الأدعية المستحبة والمذكور فضلها بالأحاديث النبوية الشريفة بهذه العشر الآواخر من رمضان ، كما ويزيد الإهتمام بالبحث عن أدعية قيام الليل ، مع أن ربنا الله يتقبل منا أن ندعوه بما شئنا وبما جادت به حاجتنا إلا أنه لاضرر من التقرب إليه عز وجل بما ذكر فضله من الدعاء ، فما هي هذه الأدعية؟.

دعاء ليلة القدر

وأول مانبدأ به أدعيتنا هذا الدعاء الجليل فعن أبا بكرٍ الصديقَ رضي الله عنه قال : قلت يا رسولَ اللهِ مرني بكلماتٍ أقولُهُن إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ , قال قل: اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه ، أشهدُ أن لا إله إلا أنت ، أعوذُ بك من شرِّ نفسي، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه. وقال: قلْها إذا أصبحتَ, وإذا أمسيتَ ، وإذا أخذتَ مضجعَك.
فاللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه ، نشهدُ أن لا إله إلا أنت ، نعوذُ بك من شرِّ أنفسنا ، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه.
اللَّهمَّ إنِّا عَبيدُك ، وابنُاء عبيدِك، وابنُاء إمائك ، نواصِيَنا بيدِكَ، ماضٍ فينا حكمُكَ ، عدْلٌ فينا قضاؤكَ ، نسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك ، أو أنزلْتَه في كتابِكَ ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلوبنا ، ونورَ صَدورنا ، وجَلاءَ حَزَننا ، وذَهابَ هَمِّنا.
اَللّهُمَّ اجْعَلْنا في رمضان مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك ، وزَحْزِحْنا عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّا على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.
اَللّهُمَّ اجْعَل لنا نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنا فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنا فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنا فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ.
اللهمّ اجعلنا من الّذين فتحوا باب الصّبر ، وأردفوا خنادق الجزع، وجازوا شديد العقاب ، وعبروا جسر الهوى. اللهمّ لا تشمت أعدائنا بدائنا ، واجعل القرآن العظيم شفائنا ودوائنا، فنحن المرضى وأنت المداوي ، أنت ثقتنا و رجائنا، واجعل حسن ظنّنا بك شفائنا ، يارب العالمين.
اللهم ارزقنا فضل قيام ليلة القدر ، وسهل أمورنا فيها من العسر إلى اليسر ، واقبل معاذيرنا وحط عنا الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعباده الصالحين.
اللهم إنا نسألك صدق التوكّل عليك ، وحسن الظن بك ، اللهم أرزقنا قلوباً سليمة ، ونفوساً مطمئنة ، اللهم إننا نستخيرك بعلمك ونستقدرك بقدرتك ، ونسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا نقدر، وتعلم ولا نعلم ، وأنت علاّم الغيوب ، إلاهنا إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمَن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه
اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قرابتنا من النار يا عزيز يا غفّار
اللّهم إنا نسألك حبّك ، وحبّ من يحبّك ، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك ، وأصلح ذات بيننا ، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا ، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا ، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا ، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا ، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير ، واجعل الموت راحة لنا من كل شر
اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة ، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم ، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة

وهذا دعاء قصير للشيخ جابر بغدادي من أمام الكعبة برمضان 1443 الموافق 2022 ميلادية فاللهم تقبل واجعلنا من الفائزين برضاك والجنة 



author-img
☆▪ᵖʰᶤˡᵒˢᵒᵖʰᶤᵃ▪☆

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent